I'rob Surat Al-Baqarah 206 - TRIK1804 --> -->

I'rob Surat Al-Baqarah 206

Post a Comment
وَإِذا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ
 الْمِهادُ (206)  
 
 وَإِذا قِيلَ لَهُ: الواو: عاطفة
 اذا: معطوفة على «إِذا» في الآية الكريمة السابقة وتعرب إعرابها
 قيل: فعل ماض مبني على الفتح مبني للمجهول
 له: جار ومجرور متعلق بقيل وجملة «قِيلَ لَهُ» في محل جر مضاف اليه لوقوعها بعد ظرف 
 اتَّقِ اللَّهَ: اتق: فعل أمر مبني على حذف آخره- حرف العلة- والفاعل: ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت
 الله لفظ الجلالة: مفعول به منصوب للتعظيم بالفتحة وجملة مقول القول «اتَّقِ اللَّهَ» في محل رفع نائب فاعل للفعل «قِيلَ» 
 أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ: أخذته: فعل ماض مبني على الفتح
 التاء: تاء التأنيث الساكنة لا محل لها
 والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به
 العزة: فاعل مرفوع بالفتحة
 وجملة «أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ» جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب
 بالاثم: جار ومجرور متعلق بأخذته 
 فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ: الفاء: استئنافية
 حسبه: مبتدأ مرفوع بالضمة والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة
 جهنم: خبر مرفوع بالضمة ولم ينون لأنه ممنوع من الصرف للمعرفة والتأنيث 
 وَلَبِئْسَ الْمِهادُ: الواو: استئنافية
 اللام: ابتدائية للتوكيد
 بئس: فعل ماض جامد مبني على الفتح لانشاء الذم
 المهاد: فاعل مرفوع بالضمة وحذف المخصوص بالذم لأنه 
تقدم عليه ما يشعر به
Admin
Saya Zeni Nasrul, lahir di Bandung 05 Mei 1986. Puisi adalah bacaan yang menarik bagi saya, karena puisi dapat menghantarkan dari imaginasi yang tinggi untuk menyampaikan apapun yang terjadi dan terlihat di ukir dengan rangkaian kata yang dalam, sehingga dapat membawa pembacanya kedalam lubuk hati yang terdalam.

Related Posts

Post a Comment

Subscribe Our Newsletter