وَإِذا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ
الْمِهادُ (206)
وَإِذا قِيلَ لَهُ: الواو: عاطفة
اذا: معطوفة على «إِذا» في الآية الكريمة السابقة وتعرب إعرابها
قيل: فعل ماض مبني على الفتح مبني للمجهول
له: جار ومجرور متعلق بقيل وجملة «قِيلَ لَهُ» في محل جر مضاف اليه لوقوعها بعد ظرف
اتَّقِ اللَّهَ: اتق: فعل أمر مبني على حذف آخره- حرف العلة- والفاعل: ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت
الله لفظ الجلالة: مفعول به منصوب للتعظيم بالفتحة وجملة مقول القول «اتَّقِ اللَّهَ» في محل رفع نائب فاعل للفعل «قِيلَ»
أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ: أخذته: فعل ماض مبني على الفتح
التاء: تاء التأنيث الساكنة لا محل لها
والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به
العزة: فاعل مرفوع بالفتحة
وجملة «أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ» جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب
بالاثم: جار ومجرور متعلق بأخذته
فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ: الفاء: استئنافية
حسبه: مبتدأ مرفوع بالضمة والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالاضافة
جهنم: خبر مرفوع بالضمة ولم ينون لأنه ممنوع من الصرف للمعرفة والتأنيث
وَلَبِئْسَ الْمِهادُ: الواو: استئنافية
اللام: ابتدائية للتوكيد
بئس: فعل ماض جامد مبني على الفتح لانشاء الذم
المهاد: فاعل مرفوع بالضمة وحذف المخصوص بالذم لأنه
تقدم عليه ما يشعر به
Post a Comment
Post a Comment