غَيْرِ: صفة- نعت- للموصوف- الذين- مجرور بالكسرة أو يكون بدلا من ضمير الغائبين «هم» في «عَلَيْهِمْ» الأولى
وقد وصف الاسم الموصول «الَّذِينَ» وهو معرفة بالصفة «غَيْرِ» وهي معرفة أيضا لأنها أشبهت المعرفة باضافتها الى المعرفة- المغضوب- فعوملت معاملتها
وقيل: الاضافة هنا ليست للتعريف بل للتخصيص مثل «سوى» و «حسب» فانهّا تضاف للتخصيص ولا تدخلها «أل» التعريف
وقيل أيضا: إنّ «غَيْرِ» اسم مبهم وانّما أعرب للزوم الاضافة
وقيل: «غَيْرِ» هنا صفة إلى معرفة قريبة من النكرة لأنّه لم يقصد به- أي بالّذين- قوم بأعيانهم
و «غَيْرِ الْمَغْضُوبِ» قريبة من المعرفة بالتخصيص الحاصل لها بالاضافة فكلّ واحد منهما فيه إبهام من وجه واختصاص من وجه
واذا وقعت «غير» بين متضادّين وكانا معرفتين تعرّفت بالاضافة
نحو: عجبت من الحركة غير السكون
وكذلك الأمر هنا لأنّ المنعم عليه والمغضوب عليه متضادان
الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ: مضاف إليه مجرور بالاضافة وعلامة جرّه الكسرة
على حرف جرّ و «هم» ضمير متصل- ضمير الغائبين- مبني على السكون في محل جرّ بعلى
وشبه الجملة- الجارّ والمجرور- في محل رفع نائب فاعل لاسم المفعول «الْمَغْضُوبِ» أو لفعله بتقدير: غضب عليهم
وَلَا الضَّالِّينَ: الواو: عاطفة
لا: صلة أو تكون زائدة بتقدير والضّالين
ويجوز أن تكون تاكيدا للنّفي أو بمعنى «غَيْرِ» الضّالّين: معطوف على كلمة «الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ» أو في محل جرّ بالاضافة وعلامة جرّه الياء لأنّه جمع مذكّر سالم
والنون عوض عن التنوين والحركة في الاسم المفرد
Post a Comment
Post a Comment