الم: هذه الأحرف من الأسرار المحجوبة أو هي إشارة لابتداء كلام وانتهاء كلام وأثير حولها جدل بين العلماء
فمنهم من يراها أسماء لله تعالى أو أيمان لله عزّ وجلّ وذهب الاكثرون إلى أنهّا أسماء لسور القرآن الكريم
أماّ موضع إعرابها ففيه عدّة أوجه إن جعلت اسما للسورة فتكون «الم» مبتدأ و «ذلِكَ» مبتدأ ثانيا و «الْكِتابُ» خبره والجملة الاسمية: خبر المبتدأ الأول والعائد فيها هو اسم الإشارة القائم مقام الضمير ومعناه: انّ ذلك هو الكتاب
أدخل ضمير الفصل «هو» بين المبتدأ والخبر
وثمة وجه آخر هو كون «الم» خبرا لمبتدأ محذوف تقديره هذه ألم ويكون «ذلِكَ» خبرا ثانيا أو بدلا على أنّ «الْكِتابُ» صفة أو تكون «الم» مجرورة على القسم وحرف القسم محذوف وبقي عمله بعد الحذف لأنه مراد فهو كالملفوظ به
كما يقال: الله لأفعلن
ذلِكَ الْكِتابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِلْمُتَّقِينَ (2)
ذلِكَ الْكِتابُ: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ أو يكون في محل رفع خبرا لمبتدأ محذوف بتقدير هذا ذلك
اللام للبعد والكاف للخطاب
الكتاب صفة أو بدل من «ذلِكَ» مرفوع بالضمة
لا رَيْبَ فِيهِ: أداة نافيه للجنس
ريب: اسم «لا» مبني على الفتح في محل نصب فيه: جار ومجرور متعلق بخبر «لا» المحذوف وجوبا في محل رفع
لأن «لا» النافية للجنس تعمل عمل «أن» ويجوز أن يعرب شبة الجملة «فِيهِ» خبرا مقدما و «هُدىً» مبتدأ مؤخرا والجملة في محل نصب حالا مؤكدا
هُدىً لِلْمُتَّقِينَ: خبر للمبتدأ «ذلِكَ» مرفوع بالضمة المقدرة على الالف للتعذر
للمتقين جار ومجرور متعلق بهدى أو بصفة محذوفة من «هُدىً» وعلامة جر الاسم الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن تنوين المفرد وحركته. ويجوز أن تكون «الم» مفعولا به لفعل محذوف تقديره: أتل «الم»
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْناهُمْ يُنْفِقُونَ (3)
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ: اسم موصول مبني على الفتح في محل جر صفة للمتقين
ويجوز أن يكون خبرا لمبتدأ محذوف تقديره: هم الذين
يؤمنون: الجملة صلة الموصول لا محل لها من الاعراب وهو فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الافعال الخمسة
والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل
بالغيب: جار ومجرور متعلق بيؤمنون
وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ: معطوفة بالواو على «يُؤْمِنُونَ» وتعرب إعرابها
الصلاة: مفعول به منصوب بالفتحة
وَمِمَّا رَزَقْناهُمْ يُنْفِقُونَ: الواو: استئنافية
مما: جار ومجرور متعلق بينفقون
وأصلها: من: حرف جر و «ما» اسم موصول مبني أدغم به حرف الجر «من» مبني على السكون في محل جر بمن
رزقناهم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
والهاء: ضمير متصل في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع الذكور
وجملة «رَزَقْناهُمْ» صلة الموصول لا محل لها من الإعراب
ينفقون: تعرب إعراب «يُؤْمِنُونَ» ويجوز أن تكون «من» للتبعيض
Post a Comment
Post a Comment